منتدى مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في منتديات مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك معنا في بيتك الثاني
شكرا



منتدى مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في منتديات مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك معنا في بيتك الثاني
شكرا



منتدى مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مقالة جدلية : اصل الرياضيات العقل ام التجربة؟؟
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  I_icon10الأربعاء 4 أبريل 2018 - 9:50 من طرف chahadaek

» الطريق الى النجاح
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  I_icon10السبت 8 أبريل 2017 - 2:44 من طرف selma salimo

» طرق الاستعداد الجيد للباكلوريا
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  I_icon10السبت 8 أبريل 2017 - 2:32 من طرف selma salimo

» **افضل الطرق لحفظ القرأن الكريم **
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  I_icon10الأربعاء 5 أبريل 2017 - 0:55 من طرف Exponentiallo

» ما الذي نجنيه من حفظ القرآن الكريم؟؟؟
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  I_icon10الأربعاء 5 أبريل 2017 - 0:51 من طرف Exponentiallo

» زواج مبارك لعائلة درفة و عائلة ابليلة
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  I_icon10الخميس 30 مارس 2017 - 22:18 من طرف salmi

» زواج مبارك لعائلة الاستاذ دباغ محمد
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  I_icon10الخميس 30 مارس 2017 - 22:11 من طرف salmi

» تعزية لعائلة مدب
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  I_icon10السبت 25 مارس 2017 - 0:35 من طرف حسام

» العصبية تفتك بأسرنا فكيف نتخلص منها ؟؟؟
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  I_icon10الأربعاء 22 مارس 2017 - 18:05 من طرف Exponentiallo

» نكت
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  I_icon10الأربعاء 22 مارس 2017 - 17:58 من طرف Exponentiallo

ازرار التصفُّح


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
salmi
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_rcap2العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Voting_barالعلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_lcap2 
عمر الفاروق
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_rcap2العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Voting_barالعلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_lcap2 
نسائم الامل
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_rcap2العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Voting_barالعلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_lcap2 
medalamine
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_rcap2العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Voting_barالعلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_lcap2 
خولة
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_rcap2العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Voting_barالعلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_lcap2 
tanwrouft
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_rcap2العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Voting_barالعلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_lcap2 
chaima
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_rcap2العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Voting_barالعلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_lcap2 
TROU*MAKER*BLE
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_rcap2العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Voting_barالعلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_lcap2 
نورهان
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_rcap2العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Voting_barالعلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_lcap2 
أفراح الروح
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_rcap2العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Voting_barالعلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Vote_lcap2 

التبادل الاعلاني
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ على موقع حفض الصفحات
الصحف الوطنية
الساعة الأن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright©2012-2013
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خولة

خولة


عدد المساهمات : 393
الهواية : 1er scieunce
المزاج : ❤● آلُحٍمدِلُلُہ●❤
نقاط التقييم : 781
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Empty
مُساهمةموضوع: العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع    العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  I_icon10السبت 10 نوفمبر 2012 - 17:00


الوحدة التعلمية: تحويل الطاقة الكيميائية في الأغذية.
الحصة التعلمية:التنــــــفس.


- المعارف المبنية: - التنفس عبارة عن ظاهرة حيوية تحدث فيها مبادلات غازية تحترق على إثرها المادة العضوية (طاقة كيميائية كامنة) إلى طاقة حرارية وأخرى حرة قابلة للاستعمال.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- كم تكون حرارة جسم الإنسان العادية؟، بالرغم من أن درجة حرارة جسم الإنسان مرتفعة نوعا ما لكنه يستطيع العيش في مناطق تنخفض فيها درجات الحرارة إلى أقل من 30 درجة تحت الصفر، فكيف يستطيع ذلك؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي الآليات التي تسمح بالحصول على الطاقة من المغذيات؟، كيف تتم عملية التنفس؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - هدم الأغذية، تفكيك البروتينات، عن طريق استنشاق الأوكسجين و طرح ثاني أوكسيد الكربون
- الخلاصة: - التنفس عبارة عن مبادلات غازية تنفسية تحرر طاقة حرة و حرارة.

الحصة التعلمية:التخــــمر

- المعارف المبنية: - التخمر هو طريق لاهوائي لإنتاج الطاقة من الأغذية
ب-1- وضعية الانطلاق:
- التنفس هو مصدر للطاقة إنطلاقا من أكسدة المواد العضوية و لكن هناك كائنات أخرى تعيش في أوساط لا تحتوي على الأوكسجين فمن أين تأتي بالطاقة.
ب-2- طرح الإشكالية:
- كيف يمكن إنتاج الطاقة الحرارية من دون الـ o2؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق التطفل، عن طريق الطاقة المخزنة أثناء التنفس، من الخلايا التي تقوم بتصنيع الطاقة
5- الخلاصة: - التخمر هو طريق لاهوائي لإنتاج الطاقة (الحرارة و الطاقة الحرة اللازمة لمختلف النشاطات)، و تقوم به الكائنات في غياب الأوكسجين لكن ناتجة الطاقوي أقل من الناتج الطاقوي للتنفس


الوحدة التعلمية: دخول الطاقة الضوئية في العالم الحي.

الحصة التعلمية:العناصر النسيجية لنقل النسغ الخام.
- المعارف المبنية: - ينتقل الماء و الأملاح المعدنية (النسغ الخام) من التربة إلى الأوبار الماصة ثم إلى الأوعية الخشبية (نقل أفقي) لينتقل عبر هذه الأخيرة إلى كل أعضاء النبات (نقل عمودي).

ب-1- وضعية الانطلاق:
- هل بإمكان أي نبات أن يعيش لوحده دون وجود بقية النباتات؟، إذا كانت جذور النباتات تستمد غذائها من التربة التي تعيش فيها فكيف تتغذى الأجزاء العليا للنبات؟، كيف نسمي هذه المادة الغذائية؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي العناصر التشريحية المسؤولة على نقل النسغ الخام؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - عبر لب الساق، عبر الأوعية الناقلة للنسغ، الأوراق تمتصه من الجذور...
- الخلاصة:
- ينتقل النسغ الخام عبر الأوبار الماصة ثم عبر الأوعية الخشبية وصولا إلى الأجزاء الخضراء للنبات


الحصة التعلمية:مصدر الكربون في المادة العضوية

- المعارف المبنية: - الـco2 هو المصدر الوحيد للكربون في المادة العضوية

ب-1- وضعية الانطلاق:
- ما هي العناصر الكيميائية الموجودة في المادة العضوية، ما هي العناصر الموجودة في الغلوكوز، ما هو مصدر هذه العناصر؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هو مصـدر الكـربون المـوجـود في المـادة العضوية؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- من الماء، من الهواء، من العناصر المعدنية (النسغ الخام
- الخلاصة:
- مصدر الكربون الموجود في المادة العضوية هو ثاني أكسيد الكربون


الحصة التعلمية:دراسة الثغور الورقية
- المعارف المبنية: - الثغور هي ثقوب توجد في الورقة يدخل عبرها الـco2 إلى خلايا النباتات الخضراء
ب-1- وضعية الانطلاق:
- إلى ماذا يحتاج النبات من أجل النمو؟، هل يمكن تعويض الكربون المعدني الذي يحتاجه بالكربون العضوي؟، من أين يحصل عليه النبات؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هو المدخل الذي يعبر منه الـ co2 إلى داخل الأنسجة؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- يدخل عبر الجذور، عبر الأوراق، يدخل مع النسغ الخام
- الخلاصة: - الثغور هي فتيحات يدخل منها الـco2 إلى النسج الخلوية الخضراء.


الحصة التعلمية:التـركيب الضـوئي

- المعارف المبنية: - التركيب الضوئي هو عملية حيوية يقوم بها النبات الأخضر و ينتج خلالها المادة العضوية إنطلاقا من الـ h2o و الـ co2.
ب-1- وضعية الانطلاق: - إذا قمنا بحرق ورقة نبات أخضر على ماذا نحصل؟، و ما هي مكونات هذا الناتج؟، و إذا قمنا بتجفيفها فقط ما هو الناتج، ما هي مكونات هذا الناتج؟، إذا قمنا بوزن ورقة مجففة في الصباح و أخرى مجففة في المساء فأيهما تكون أكبر وزن و لماذا؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- كيف تثبت أن النبات الأخضر يقوم بتركيب المادة العضوية أثناء عملية التركيب الضوئي؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - نجففها ثم نزنها، نقوم بمنع مرور الماء، أو منع مرور الضوء و نلاحظ إذا كانت تستطيع العيش.
- الخلاصة: - التركيب الضوئي هو إنتاج النبات الأخضر للمادة العضوية إنطلاقا من الـ h2o و الـ co2.


الحصة التعلمية:دور اليخضور في عملية التركيب الضوئي

- المعارف المبنية: - الصانعات اليخضورية تمتص بعض الأشعة الضوئية و تعكس الأشعة الخضراء، الأشعة الممتصة هي الفعالة في عملية التركيب الضوئي.
ب-1- وضعية الانطلاق: - عند تحليل الضوء الأبيض (أشعة الشمس) ما هو عدد الأشعة التي نحصل عليها؟، لماذا نلاحظ الألوان على طبيعتها في الإضاءة الشديدة بينما تتغير ألوانها في الإضاءة الضعيفة؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هو دور اليخـضور في عمــلية التـركيب الضوئي؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - يقوم بتحليل الضوء، يقوم بإمتصاص الضوء الأبيض، يقوم بإمتصاص الأشعة الخضراء.
5- الخلاصة: - الصبغات اليخضورية تمتص أشعة الطيف كلها بدرجات متفاوتة و هذه الأخيرة هي الفعالة في عملية التركيب الضوئي و تعكس الأشعة الخضراء.


الحصة التعلمية:تأثير الإضاءة على شدة التركيب الضوئي
- المعارف المبنية: - كلما تزداد شدة الإضاءة تزداد شدة التركيب الضوئي إلى حد معين أين تصبح شدته ثابتة
ب-1- وضعية الانطلاق:
- هل يحدث التركيب الضوئي في الليل؟، ذكرنا شروط التركيب الضوئي لماذا لا يحدث التركيب الضوئي في الليل؟
ب-2- طرح الاشكالية:
- ما هو دور الضــوء في عمــلية الـتركيب الضوئي؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - تنشيط اليخضور، يمتصله اليخضور، يدخل في تركيب المادة العضوية.
- الخلاصة:
- زيادة شدة الإضاءة تزيد من شدة التركيب الضوئي إلى حد معين تصبح شدة هذا الأخير ثابتة


الوحدة التعلمية: إنتقال المادة و الطاقة في نظام بيئي

الحصة التعلمية:إنتقال المادة و الطاقة في شبكة غذائية
- المعارف المبنية: - النباتات الخضراء ذاتية التغذية لأنها تركب مادتها العضوية بنفسها فهي تمثل المصدر الوحيد للمادة و بالتالي الطاقة الضرورية لجميع الكائنات غير ذاتية التغذية.
2- الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.
- التمثيل الخطي و البياني و استعمال الرمز.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
-كل الكائنات تحتاج إلى مادة عضوية فمن أين تأتي الحيوانات بمادتها العضوية؟
- لماذا تعيش بعض الحيوانات في مكان دون الآخر؟، نفس الشيء يحدث عند النباتات لماذا؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ماذا تمثل المادة العضوية التي تنتجها الأنظمة البيئية و كيف يمكن حساب كتلتها و تمثيلها هرميا؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - يمكن حسابها بالثمار التي تنتجها، تحسب بوزن الكائن الحي، عن طريق وزنها بدون ماء.
4- التقصي: - تحليل الوثائق 1، 2، 3 الصفحة 90.
- تحليل الوثيقتين 4 و 5 الصفحة 97، و رسم أهرام الكتلة الحيوية لجدول الوثيقة 6 الصفحة 91.
- تحليل الوثيقة رقم 7 الصفحة 92، تحليل الوثيقة رقم 8 و 9 الصفحة 93.
5- الخلاصة: - تنتج النباتات الخضراء مادتها الحيوية بنفسها انطلاقا من العناصر المعدنية و الضوء (طاقة شمسية)، و تعتبر هذه الأخيرة المصدر الوحيد للطاقة التي تنتقل إلى كل عناصر السلسلة الغذائية.



الحصة التعلمية: الإنتاجية في الأنظمة البيئية و العوامل التي تحددها.

- المعارف المبنية: - يمثل الإنتاج الأول الخام مدخل الطاقة و المادة في الأنظمة البيئية و الذي يمكن تحسينه من طرف الإنسان بالتأثير على العوامل المؤثرة في الإنتاج الأولي.
2- الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
- التمثيل الخطي و البياني و إستعمال الرمز.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - شفافيات، جهاز العرض، الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- كل حلقة من السلسلة الغذائية تقوم بإنتاج مادة حية فأيهم تكون أكبر إنتاج و لماذا؟، أحيانا تكون ps أكبر من pn لماذا في رأيك؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي العوامل التي تتحكم في الإنتاجية في الأنظمة البيئية؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - الطبيعة هي التي تتحكم في الإنتاجية، الظروف البيئية هي المتحكمة، النوع النباتي هو الذي يتحكم في الإنتاجية.
4- التقصي:
- تحليل الوثائق 1 و2 و 3 الصفحة 94، و رسم الأهرام البيئية للأنظمة الموضحة في الوثيقة رقم 2.
- تحليل الوثائق 4 و 5 و 6 الصفحة 95.
5- الخلاصة: - الطاقة الشمسية هي المصدر الوحيد للطاقة في كل الأنظمة البيئية، تستهلكها النباتات الخضراء من إنتاج أولي خام و هذا الأخير يتأثر بالعوامل المؤثرة في التركيب الضوئي.


الحصة التعلمية:دورة الكربون في النظام البيئي

- المعارف المبنية: - يتحول الكربون المعدني إلى عضوي عن طريق التركيب الضوئي و يتحول في الإتجاه المعاكس عن طريق التنفس و التخمر، فكل كائن حي يعتبر منتجا بما يركبه و محللا بتنفسه و تخمره.
2- الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
- التمثيل الخطي و البياني و إستعمال الرمز.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - شفافيات، جهاز العرض، الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- يوجد الكربون في الطبيعة بعدة أشكال ما هي هذه الأشكال؟،كيف يتحول من شكل إلى آخر؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي مراحل إسترجاع الكربون المعدني؟، و ماذا تمثل مجموع هذه المراحل؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق الإحتراق، عن طريق التركيب الضوئي، عن طريق التنفس.
4- التقصي:
- تحليل الوثائق 1 و 2 و 3 الصفحة 96.
- تحليل الوثائق 4 و 5 و 6 الصفحة 97.
5- الخلاصة:
- يتمعدن الكربون عن طريق التنفس و التخمر و يتحول إلى عضوي بواسطة التركيب الضوئي و مجموع هذه العمليات يمثل دورة الكربون.

.......يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le prince

le prince


عدد المساهمات : 120
المزاج : مرآة، تعكس مزاجك...
نقاط التقييم : 225
تاريخ التسجيل : 18/07/2012

العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Empty
مُساهمةموضوع: مشكورة على الجهود   العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  I_icon10الأحد 11 نوفمبر 2012 - 4:02

العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Upload3d9efeb9bf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salmi
الـمـديـر العـآم
الـمـديـر العـآم
salmi


عدد المساهمات : 757
الهواية : استاذ
المزاج : مرح
نقاط التقييم : 1355
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع    العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  I_icon10الأحد 11 نوفمبر 2012 - 17:05

العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  1277271750

العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  X5Z83530
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خولة

خولة


عدد المساهمات : 393
الهواية : 1er scieunce
المزاج : ❤● آلُحٍمدِلُلُہ●❤
نقاط التقييم : 781
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع    العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع  I_icon10الثلاثاء 13 نوفمبر 2012 - 22:44

يسلم مروركم العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  العلوم الطبيعيـ 1 ثانوي ــة تااابع
» ملخصات وجميع حلول مادة العلوم الطبيعية للسنة أولى ثانوي
»  اختبار في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
» معجم مصطلحات التاريخ 2 ثانوي
» الرياضات "الدولـ المرجعية" الاولى ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ :: منتديات التعليم الثانوي لطلاب السنة الأولى :: قسم طلاب جذع مشتركـ علوم وتكنولوجيا-
انتقل الى: