التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي
تمثل عملية إعادة تنظيم الزمن المخصص للدراسة على مستوى مرحلة التعليم الابتدائي انشغالاً هاماً يندرج في سياق العمليات المتواصلة المرتبطة بترسيخ الإصلاح و بلوغ أهدافه المنشودة.
و في هذا الإطار عملت وزارة التربية الوطنية على تقليص الزمن الدراسي اليومي و الزمن الدراسي الأسبوعي مع الحرص على ضمان حجم ساعي سنوي كاف يسمح بإنجاز كل نشاطات التعلم المقررة في المناهج التعليمية الرسمية.
و لتحقيق هذا الهدف اعتمدت المنطلقات الآتية:
- تدرج الزمن الدراسي للمستويات الدراسية وفق مراحل نمو الطفل.
- تقليص الزمن الدراسي اليومي و الأسبوعي مع توزيع متوازن للفترات المخصصة للدراسة و الفترات المخصصة للراحة أثناء الزمن الدراسي.
- مراعاة المعطيات الأكثر دلالة في الدراسات الخاصة بمجال الوتائر المدرسية في استعمال الزمن الدراسي (التغيرات اليومية للاداءات الفكرية ،نشاطات مثيرة للجهد الفكري ، نشاطات التحاور و التبادل و الاتصال...).
- توافق الحجم الساعي السنوي مع محتويات المناهج الدراسية المقررة.
- ترقية و تنمية النشاطات اللاصفية (النشاطات الرياضية ، الفنية ، الإبداعية ...)باعتبارها بعدا مكملا للنشاطات التعليمية مما يضمن النمو الشامل للمتعلم بكل أبعاده التربوية.
و للتكفل العلمي بهذه المبادئ ، و تجسيدها تم إعداد التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي ، يأتي هذا المنشور ليوضح كل التعديلات التي تطبق مع بداية السنة الدراسية 2011/2012 المدخلة على شبكة المواقيت الأسبوعية لكل المواد الدراسية و كذا المناهج التعليمية الموافقة لها.
1- وثائق المناهج التعليمية لمرحلة التعليم الابتدائي:
تطبق المناهج التعليمية المخففة و المكيفة مع المواقيت الجديدة للمواد الدراسية و كذا الوثائق المرافقة لها الصادرة ابتداء من 2003 في كل المواد ، كما تلغى العمل بوثيقة المضامين المخففة في مناهج التعليم الابتدائي الصادرة في جويلية 2009.
بهذا الشكل تبقى المناهج الصادرة في جوان2011 هي الوثائق .............الوحيدة المحدد للتعليمات و النشاطات التعليمية المبرمجة في كل المستويات التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي.
تتضمن وثيقة التدرجات السنوية للتعليمات في مرحلة التعليم الابتدائي الصادرة في جوان 2011 النشاطات التعليمية للمواد الدراسية المقررة موزعة على أسابيع السنة الدراسية.
تلغي هذه الوثيقة العمل بوثيقة التدرجات السنوية الصادرة في أوت 2009.
2- شبكة المواقيت الأسبوعية لمرحلة التعليم الابتدائي:
تعتمد شبكة المواقيت الجديدة لمرحلة التعليم الابتدائي مع بداية الموسم الدراسي 2011/2012
و عليه فإن تنظيم استعمال الزمن الدراسي في المدارس الابتدائية يكون حسب ثلاث حالات:
2-1- الحالة الأولى: تخص المدارس التي تعمل بنظام الدوام الواحد.
إن تنظيم الزمن الدراسي الأسبوعي بالنسبة لهذه الفئة من المدارس_الملحق 01_يُمكِنّ من برمجة خمسة و ثلاثين (35) حصة كحد أقصى تضم كل الحصص التعليمية و كذا حصص المعالجة البيداغوجية ، تتوزع على أيام الأحد و الاثنين و اللأربعاء و الخميس و صبيحة الثلاثاء.
كما تخصص أربع (04) حصص أخرى لتعليم اللغة الامازيغية للتلاميذ المعنيين بهذا التعليم في السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي.
يكون خروج كل التلاميذ موحداً في الفترة الصباحية و مرتبطاً في المساء بالتوقيت الأسبوعي لكل مستوى تعليمي و بحصص المعالجة البيداغوجية المخصصة للتلاميذ الذين
2-2-الحالة الثانية:................................................
و يتعلق الأمر بالمدارس التي يكون فيها عدد الأفواج التربوية يساوي ضعف عدد الحجرات الدراسية.
في هذه الحالة يكون الدوام الذي يكفي لإنجاز حصص نشاطات التعلم و حصص المعالجة البيداغوجية كالتالي:
- السنة الأولى ابتدائي و السنة الثانية ابتدائي:(28+02) حصة أسبوعية . يتم انجاز 30 حصة لهذين المستويين خلال 05 أيام الأحد، الاثنين،الثلاثاء، الأربعاء و الخميس) لا يدرس تلاميذ هذين المستوين يوم السبت.
- السنة الثالثة ابتدائي:(30+02) حصة أسبوعية. يتم انجاز 30 حصة لهذا المستوى خلال 05 أيام الأحد، الاثنين،الثلاثاء، الأربعاء و الخميس مثل تلاميذ السنة الأولى ابتدائي و السنة الثانية ابتدائي مع إضافة حصتي المعالجة البيداغوجية في يوم السبت لكل دوام من الدوامين.
- السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي: (32+02) حصة أسبوعية . يتم انجاز 30 حصة لهذين المستويين خلال 05 أيام الأحد، الاثنين،الثلاثاء، الأربعاء و الخميس مثل تلاميذ السنة الأولى ابتدائي و السنة الثانية ابتدائي مع إضافة 05 حصص في يوم السبت في نفس الوقت لكل دوام من الدوامين.
يحدد الملحق_02_ كيفيات انجاز تنظيم الزمن الدراسي الأسبوعي بالنسبة لهذه الفئة من المدارس خلال أيام الأحد، الاثنين،الثلاثاء، الأربعاء و الخميس بالنسبة لكل المستويات التعليمية و يوم السبت بالنسبة للسنة الثالثة ابتدائي في حصص المعالجة البيداغوجية و الحصص الخمس المتبقية بالنسبة للسنة الرابعة و الخامسة ابتدائي.
2-3-الحالة الثالثة: و تخص المدارس التي تعمل بنظام الدوامين الجزئي.
تعمل هذه المدارس وفق ترتيبات تدرس فيها بعض الأفواج التربوية بنظام الدوام الواحد(الحالة الأولى)كما تدرس فيها أفواج تربوية أخرى بنظام الدوامين الكلي(الحالة الثانية) تعتمد الترتيبات الخاصة بكل نظام مثلما هو مبين أعلاه.
يكيف استعمال الزمن الأسبوعي لكل مدرسة ابتدائية تعمل بهذا النظام حسب عدد الأفواج التربوية و عدد حجرات الدراسة المتوفرة.
يراعى العمل بنظام الدوامين، سواءً كان جزئياً أو كلياً، مبدأ جعل مصلحة التلاميذ فوق كل اعتبار و ذلك بضمان الحجم الساعي الأسبوعي الرسمي المخصص لكل مستوى تعليمي.
3- إعلام و تكوين المعلمين:
إن التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي و كذا انجاز النشاطات المقررة في المناهج التعليمية المخففة طبعة جوان 2011 يمران حتماً بإعلام المعلمين و المفتشين بأهداف هذه العملية و بمضمونها و أثرها على تعلمات التلاميذ و على التنظيم التربوي للمدرسة بصفة عامة.
لذا يتوجب السهر على إنجاز كل العمليات الإعلامية و التكوينية المبرمجة لفائدة مفتشي التعليم الابتدائي ..............الموضوع، ثم توسيع هذه ألإعلام و التكوين إلى كل المعلمين في ندوات تربوية في بداية السنة الدراسية.
يتولى مفتشو التعليم الابتدائي متابعة المعلمين في هذا المجال طوال السنة الدراسية في إطار التنسيق التربوي داخل المدرسة.
............................................................................التعليم الابتدائي و مديري المدارس الابتدائية إلى السهر على تطبيق التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي و المحتويات المقررة في المنهاج التعليمية، و متابعة المعلمات و المعلمين في هذا الأمر بما يلزم من الشرح و التكوين و المرافقة المستمرة طوال السنة الدراسية حتى يستوعبوا بحق كل التعديلات المدخلة على التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي و على المناهج المخففة الصادرة في جوان 2011 التي تعتبر المرجع الرسمي لعملهم التربوي.