منتدى مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في منتديات مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك معنا في بيتك الثاني
شكرا



منتدى مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في منتديات مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك معنا في بيتك الثاني
شكرا



منتدى مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مقالة جدلية : اصل الرياضيات العقل ام التجربة؟؟
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  I_icon10الأربعاء 4 أبريل 2018 - 9:50 من طرف chahadaek

» الطريق الى النجاح
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  I_icon10السبت 8 أبريل 2017 - 2:44 من طرف selma salimo

» طرق الاستعداد الجيد للباكلوريا
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  I_icon10السبت 8 أبريل 2017 - 2:32 من طرف selma salimo

» **افضل الطرق لحفظ القرأن الكريم **
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  I_icon10الأربعاء 5 أبريل 2017 - 0:55 من طرف Exponentiallo

» ما الذي نجنيه من حفظ القرآن الكريم؟؟؟
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  I_icon10الأربعاء 5 أبريل 2017 - 0:51 من طرف Exponentiallo

» زواج مبارك لعائلة درفة و عائلة ابليلة
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  I_icon10الخميس 30 مارس 2017 - 22:18 من طرف salmi

» زواج مبارك لعائلة الاستاذ دباغ محمد
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  I_icon10الخميس 30 مارس 2017 - 22:11 من طرف salmi

» تعزية لعائلة مدب
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  I_icon10السبت 25 مارس 2017 - 0:35 من طرف حسام

» العصبية تفتك بأسرنا فكيف نتخلص منها ؟؟؟
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  I_icon10الأربعاء 22 مارس 2017 - 18:05 من طرف Exponentiallo

» نكت
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  I_icon10الأربعاء 22 مارس 2017 - 17:58 من طرف Exponentiallo

ازرار التصفُّح


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
salmi
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_rcap2مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Voting_barمطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_lcap2 
عمر الفاروق
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_rcap2مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Voting_barمطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_lcap2 
نسائم الامل
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_rcap2مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Voting_barمطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_lcap2 
medalamine
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_rcap2مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Voting_barمطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_lcap2 
خولة
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_rcap2مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Voting_barمطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_lcap2 
tanwrouft
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_rcap2مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Voting_barمطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_lcap2 
chaima
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_rcap2مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Voting_barمطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_lcap2 
TROU*MAKER*BLE
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_rcap2مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Voting_barمطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_lcap2 
نورهان
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_rcap2مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Voting_barمطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_lcap2 
أفراح الروح
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_rcap2مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Voting_barمطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Vote_lcap2 

التبادل الاعلاني
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ على موقع حفض الصفحات
الصحف الوطنية
الساعة الأن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright©2012-2013
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خولة

خولة


عدد المساهمات : 393
الهواية : 1er scieunce
المزاج : ❤● آلُحٍمدِلُلُہ●❤
نقاط التقييم : 781
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية    مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  I_icon10السبت 23 فبراير 2013 - 22:35

الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا
النشــاط : مطالعة موجهة اللغة العربية وآدابها
الموضـوع : انتظار ( د/ أبو العيد دودو ) ص 149
الكفاءة المرحلية : - إنتاج نصوص في وضعيات ذات دلالة مشافهة وكتابة .
الأهداف التعليمية :- التعرف على فن القصة القصيرة – عناصرها – خصائصها الفنية – نمط النص وتحديد مميزاته .

أنشطة المتعلمــــــــــين أنشطة التعـــــــــــلم مراحل سير الدرس



*- أبو العيد دودو من مواليد 1934 م بقرية تامنجر ، بلدية العنصر ( جيجل ) ، عمل أستاذا بجامعة الجزائر ، ثم مديرا لمعهد اللغة العربية وآدابها ، أتقن عدة لغات ، اشتهر بكتابة القصة والترجمة ، توفي بالعاصمة سنة 2004 م من آثاره : صور سلوكية ، دار الثلاثة ، الطريق الفضي ، بحيرة الزيتون .
- الخوف ، الرعب ، الإضظهاد ........التحدي ، المقاومة ....

قراءات التلاميذ الفردية.

*- تدور أحداث هذه القصة إبان فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر حول فتاة جزائرية عاشت أحداث الثورة بكل ما حملته من مآسي وخوف ورعب ، وبخاصة إذا كانت تعيش مع أخيها لوحدهما ، وهي التي بقت وحيدة ولم تعرف لتأخره سببا ، ليزداد معه خوفها وتضطرب حالتها النفسية شيئا فشيئا ، وأرسلت في مخاوفها ووساوسها ، فالزمن هو زمن الثورة ، إلى أن تسمع صوت ارتطام بالباب فأسرعت في لحظات لا تحسد عليها وإذا بأخيها فاقد الوعي ، مصابا حاملا مسدسا ، فانتفضت لذلا انتفاضة الذعر والخوف ، وراحت تحاول إنقاذه ، لكنه مات شهيدا ، والكاتب لم يحدد مكان القصة بصورة واضحة لصلاحيتها في كل مكان من الجزائر ، ما عدا ( المدرسة ، البيت ، الخمارة الليلية ) .
*- أنواع الفن القصصي : - الرواية –القصة – القصة القصيرة ( الأقصوصة ) .
- عناصر العمل القصصي : - السرد – الوصف – الحوار .
- مميزات كل عنصر : السرد المباشر ( حكاية الأحداث ) السهولة والوضوح – الحديث النفسي ( المونولوج ) كشف عن الصراع بين الخوف والرجاء – الوصف ( وصف الأحداث )
الحوار (مناسب للمقام ، قصير مناسب لكل شخصية )
- النص = القصة القصيرة ( تتميز بالقصر وتتناول شخصية مفردة أو عاطفة أو مجموعة من العواطف أثارها موقف مفرد )
- آمنة ومصطفى = رمز التضحية ووحدة المصير .


*- مأثور الشعر :
- مأثور النثر :
- ألمّ : أحاط / ارتاعت :خافت/ انتشل : أخرج / ارتطام : اصطدام
- الحالة النفسية = آمنة : القلق ، الخوف ، البكاء ...
مصطفى : الصمود ، الفرح ........
- ازدياد ، تمكن ، إخفاء ، تحام ،معاودة .
- النمط : سردي وصفي = الماضي ، الأحوال .....
- الحال = هو يتدلى ، يده قابضة .
الشروع = أخذت تمسح عنه الدماء .
- يتحدث = نصب خبر .
تحطمت = خبر للمبتدأ البناية .
أن تصرخ= نصب مفعول به = الصراخ .
تنظر= نصب حال = ناظرة
تفتح الباب= نصب حال = فاتحة .

- من يذكر لنا بعض الكتاب الجزائريين ؟
- من يكون أبو العيد دودو ؟ - بأي نوع من الكتابات اشتهر ؟
- أوجز تعريفا له ؟


- بماذا عرفت مرحلة الاستعمار الفرنسي ؟ والثورة ؟ كيف قاوم الجزائريون ذلك ؟
قراءة الأستاذ النموذجية .

*- ما الموضوع المطروح في هذه القصة ؟ ومم استمده ؟
- فيم يتمثل الحدث ؟
- ما الشخصية الرئيسة في هذه القصة ؟
- كيف قدمها الكاتب ؟
- ما الشخصية الثانوية ؟ ما العمل الذي أقدمت عليه ؟
- ما الشعور الذي تكنه للمحتل الأجنبي ؟
- متى وقعت أحداث هذه القصة ؟
- هل حدد الكاتب مكان أحداث القصة ؟ لماذا ؟
- هل تنوع المكان أم خضع للوحدة المكانية ؟
- لخص أحداث هذه القصة .


*- حدد أنواع الفن القصصي .
- ما العناصر الريسة للعمل القصصي ؟ بماذا يتميز كل عنصر ؟
- ما خصائص هذه العناصر من خلال هذه القصة ؟
- إلى أيّ نوع من الفن القصصي تنتسب هذه القصة ؟ علل إجابتك
- اشرح ما جاء على لسان مصطفى وعلق عليه : ( إذا كان للموت نداء خالد ، فإن للحياة نداءها الخالد )
- إلام يرمز الكاتب من خلال آمنة ومصطفى ؟ علل إجابتك





*- تأمل قول مصطفى : ( إذا كان للموت .....نداءها الخالد)
- أذكر ما تحفظ في سياق هذا المعنى من مأثور الشعر والنثر .
- حدد معاني الكلمات التالية : ألم ، ارتاعت ، انتشل ، ارتطام .
- حدد الألفاظ الدالة على الحالة النفسية لكل من مصطفى وآمنة ، ثم اعتمدها لتحليل مشاعرهما .
- صغ مصادر الأفعال : ازداد ، تمكّن ، أخفى ، تحامى ، عاود .
- حدد نمط التعبير الآتي : ( أدخلته الغرفة ...........عنه الدماء )
- استخرج ما يدل على الحال و الشروع .
- حدد وظائف الجمل بين قوسين : ( يتحدث ) ، ( تحطمت ) ،( أن تصرخ ) ، ( تنظر ) ، ( تفتح الباب ) .
وضعية الانطلاق
أتعرف على صاحب النص



تقديم النص

النص

أكتشف معطيات النص

أناقش معطيات النص

أستثمر المعطيات












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة

فاطمة


عدد المساهمات : 167
الهواية : طالبـــــــــــــــة
المزاج : جيد والحمد لله
نقاط التقييم : 265
تاريخ التسجيل : 29/03/2011

مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية    مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  I_icon10الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 17:39

مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية  Uaepigeon-8996f9db27
666666666666666
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مطالعة موجهة درس "الأنتظار " اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من طرائف اللغة العربية
» سؤال لأساتذة اللغة العربية
» قوعد هامة في اللغة العربية
» اختبار في مادة اللغة العربية
» اللغة عربية امتحان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ :: منتديات التعليم الثانوي لطلاب السنة الأولى :: قسم طلاب جذع مشتركـ علوم وتكنولوجيا-
انتقل الى: